ما معنى موتور مياه تحضير ذاتي؟ ( دليلك قبل الشراء)

ما معني موتور مياه تحضير ذاتي

يعتبر موتور المياه هو الحل الامثل عندما يكون هناك مشكلة كبيره تعاني منها بسبب ضعف ضغط المياه او ما يسمى بضعف تدفق المياه داخل المواسير، وقد يختلف تصميم موتور المياه من موديل الى اخر حسب الاحتياج او الغرض منه بالتحديد، وهناك العديد من أنواع مواتير المياه الموجوده في السوق منها مواتير الرفع العاده ومنها مواتير مياه التحضير الذاتي ومواتير مياه الطرد المركزي و مواتير مياه الزراعي وانواع اخرى كثيره تختلف فى الشكل والمضمون حسب ظروف المشكلة التى تعاني منها وما النوع المخصص لحل هذه المشكلة. 

وسنركز هنا على ما معنى موتور مياه تحضير ذاتي وماهو تصميمه وكيف يعمل وكيفية تحديد نوع موتور المياه تحضير ذاتي المناسب الجيد والمناسب لك.

ما هى مكونات موتور مياه تحضير ذاتي؟

لسهولة تصور شكل موتور المياه التحضير الذاتي سنقسم الموتور الى قسمين خلفى و امامي

  • ويتكون موتور التحضير الذاتي من الموبينة الخلفية وبها مروحة التهوية وملفات الموتور المكونة من النحاس وعمود الاكس المصنوع من الاستانلس ستيل.
  • الفارغة الامامية المصنوعة من الزهر والتى بداخلها تكون مجموعة السحب (وش التوجيه والزور) التى بدورها تقوم بتحضير ذاتي للمياه وسحب المياه من اسفل الموتور.

ما الفرق بين مضخة العادية و التحضير الذاتي؟

يشترك جميع انواع مضخات المياه فى الجزء الخلفى كما ذكرنا فى المكونات وهي الموبينة الخلفية وبها ملفات الموتور المصنوع من النحاس وعمود الاكس المصنوع من الاستانلس ستيل، ويختلف فى الشكل الامامي حيث ان موتور مياه الرفع العادي يتكون في الجزء الامامي من ترس نحاس فقط يقوم بالدوران بسرعة معينة قد تصل الى 2900 لفة فى الدقيقة فيساعد على رفع المياه الى مستوى اعلى.

اما موتور المياه التحضير الذاتي فيكون الجزء الامامي اضخم واكبر من الموتور العادي وده علشان المياه بتملئ الفارغة الامامية الاول وتكون جاهزة ومحضره للسحب والرفع بواسطة مجموعة السحب (وش التوجيه والزور) الذي بدوره يقوم بسحب المياه من اسفل الموتور من مسافة قد تصل الى 20 متر تقريبا وسحبها ورفعها الى مسافى قد تصل الى 120 متر اعلى مستوى الموتور.

على عكس الموتور العادي الذي به مجرد مروحة نحاس صغيره والخلوص بينها وبين الجسم صغير لا تستطيع تحضير نفسها بصورة كبيره. وهذا يفسر لماذا موتور مياه تحضير ذاتي أفضل و أعلى فى السعر.

تم تصميم موتور مياه تحضير ذاتي للعمل بكل سهولة ليتناسب مع المياه و الزيوت و المواد الغذائية السائلة مثل الالبان والعصائر والسوائل الأخرى وكذلك يتم استخدامه مع الوظائف الأخرى التي تتطلب إعادة توزيع كميات كبيرة من السوائل، وهناك العديد من أنواع موتور مياه تحضير ذاتي والتي تختلف في عدد اللفات ونوعها وموادها.

موتور مياه تحضير ذاتي

 كيف يعمل موتور مياه تحضير ذاتي

يستطيع موتور مياه تحضير ذاتي بواسطة الفارغة الامامية بالاحتفاظ بكمية جيده من المياه بداخلها وتكون اعلى من فتحة السحب وعند تشغيل الموتور ودوران المروحة بسرعة كبيره قد تصل الى 2900 لفة فى الدقيقة وبمساعدة مجموعة السحب وهي (وش الاتوجيه والزور) حيث تقوم بسحب المياه من الاسفل ورفعها الى الاعلى فى اتجاه الخروج، ومن مميزات موتور المياه التحضير الذاتي هو الاحتفاظ بمياه بداخلة وهذا يحافظ على الميكانيكال سيل من التلف او التشغيل بدون مياه لتبريده.

استخدامات موتور مياه تحضير ذاتي المختلفة

يستخدم موتور مياه تحضير ذاتي على نطاق واسع في مجالات مختلفة من الصناعة الكيميائية إلى إمدادات المياه الخاصة، كما أنه جيد في التعامل مع النفايات السائلة فقط من آبار الصرف والصهاريج والخزانات الجوفية ويُستخدم موتور مياه تحضير ذاتي أيضًا في أنظمة التدفئة والتهوية، وأنابيب المياه والصرف الصحي وما إلى ذلك.

يمكن استخدام موتور مياه تحضير ذاتي مع العديد من أنواع السوائل المختلفة التي تحتاج إلى إزالتها أو نقلها من مكان الى اخر، فعلى سبيل المثال:

  • يمكن تركيب موتور مياه تحضير ذاتي فى المنازل التى تكون المياه ضعيفة جدا بالمواسير مما يتطلب الى سحبها من الخط ودفعها الى اعلى.
  • يمكن استخدامه لضخ مياه الصرف الصحي السائلة فقط من الطوابق السفلية.
  • ويمكن تركيب موتور مياه تحضير ذاتي أيضًا بعدد مروحتين رفع من النحاس بدلاً من واحدة، وذلك اعتمادًا على نوع المضخة المستخدمة والغرض منها.

مميزات موتور مياه تحضير ذاتي

قد يكون للأنواع المختلفة من موتور مياه تحضير ذاتي وظيفة ذاتية التحضير، ولكل منها خصائصها الخاصة، ومن مزايا موتور مياه تحضير ذاتي:

  • مناسب للمنازل التي بها ضغط المياه ضعيف جدا.
  • موتور مياه تحضير ذاتي من المضخات التي تتميز بكفاءة عالية.
  • يساعد موتور مياه تحضير ذاتي الانتقال السلس من الوضع إلى الوضع.
  • موتور مياه تحضير ذاتي سهل الصيانة والتشغيل.

سلبيات موتور مياه تحضير ذاتي

  • ضرورة الملء المسبق للمضخة والتحكم لكي يتم تجنب البدء الجاف والتشغيل الجاف.
  • يجب أن يكون الطول الكلي لخط الشفط قصيرًا قدر الإمكان لتقليل الحمل الإجمالي، وإذا كان مرتفعًا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على قدرة الشفط للمضخة.
  • قد يؤدي التسربات فى خط السحب إلى تعطيل تشغيل موتور مياه تحضير ذاتي بسبب دخول الهواء إلى خط الشفط، والذي بدوره سيؤدي إلى فشل عمل الماتور.

مقالات ذات صلة: افضل موتور مياه واحد حصان ايطالي اصلى 100% فى مصر

معلومات أساسية عن تشغيل موتور مياه تحضير ذاتي

  • قبل بدء في تشغيل موتور مياه تحضير ذاتي من الضروري تنفيذ إجراء التحضير لتجنب البدء الجاف الذي قد يؤدي إلى تلف الموتور.
  • عند اختيار موتور مياه تحضير ذاتي، من الضروري دائمًا مراعاة اقصى ارتفاع لرفع المياه كم متر، واقصى تصريف كم متر مكعب فى الساعة ، والمطبوع من المصنع في مخطط على الكرتونه.
  • من الضروري محاولة تقليل ارتفاع الشفط وطول خط الشفط ووقت عملية التحضير فقد يؤدي وقت التحضير المطول إلى تصريف المياه من الفارغة الامامية قبل الانتهاء من عملية التحضير.
  • عند استخدام موتور مياه تحضير ذاتي في المناطق المتسخة، يوصى بتركيب مصفاة لمنع تراكم المواد الصلبة في حجرة التحضير.

ويعتبر موتور مياه تحضير ذاتي ضروري إذا كان يجب أن تكون المضخة فوق مستوى السائل المراد سحبة وضخه ومتوفر منها في السوق صناعات مختلفة والاكثر انتشارا منها هو الايطالي والصيني بقدرات مختلفة تبدأ من نصف حصان حتى 4 حصان ومنها 220 فولت و 3 فاز.

إذا اعجبتك شارك المقالة مع اصدقائك
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on google
Google+
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest